الترجمة/Translate

لماذا ترى بقع تتحرك أمام عينيك ” عوامات العين ” ؟

0

يري الكثير من الناس بقع تتحرك أمام عينيك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا داعي للقلق . ولكن إذا واجهت زيادة في ظهور البقع وتبدأ في ظهور ومضات في رؤيتك في هذه الحالة يجب أن تشاهد  طبيب متخصص في العيون . يطلق عليها  عوامات العين عبارة عن بقع صغيرة أو خيوط تشبه العنكبوت تظهر في مجال رؤية العين بالرغم من أنها أمر مزعج إلا انها ليست مقلقة عاية وشائعة جداً عند الكثير من الأفراد .

ما هي عوامات العين ؟

هي بقع  تظهر عن الرؤية  قد تبدو لك مثل البقع السوداء  أو رمادية عبارة عن سلاسل عقدية أو خيوط عنكبوت تندفع  نحوك عند تحريك عينيك وتبدو اكبر عندما تحاول  النظر إليها مباشرة . السبب المباشر لظهور هذه البقع امام عينك أمام الرؤية هو التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر والتي تحدث مادة هلامية  تشبه الزجاج داخل عينيك .وتتكون الالياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي للعين وتلقي الظلال علي شبكية العين وبذلك تظهر العوامات ( البقع ) .

أعراض عوامات العين :

  •  يمكن أن تشمل أعراض عوامات العين أن تكون مختلفة الأشكال والأحجام  كالأتي :
  • بقع عند الرؤية تبدو غامقة أو عقدية،  خيوط شفافة من المواد الطافية .
  •  بقع تتحرك عندما تقوم بتحريك عينيك عندما محاولة النظر إليها تتحرك بسرعة للخروج من المجال البصري الخاص .
  •  تبدو البقع أكثر وضوحاً  عند النظر إلي خلفية ساطعة واضحة مثل السماء الزرقاء أو جدار أبيض لكي تستقر في النهاية أمام خط الرؤية .
  •  يمكن أن يكون لديك العديد من العوامات الصغيرة في مجال الرؤية أو عوامة واحدة فقط أو إثنين أكبر منها معظم العوامات صغيرة تتحرك بسرعة للخروج من مجال الرؤية .
 متي تحتاج إلي رؤية الطبيب ؟
يجب الإتصال بطيب أخصائي العيون إذا لاحظت تغير مفاجئ في عومات العين وخصوصاً إذا لاحظت ومضات بيضاء وفقدان قليل في الرؤية وإذا لاحظت ما يلي
  • العديد من عوامات العين زيادة عن العدد المعتاد .
  • ظهور مفاجئ لعوامات جديدة .
  • ومضات من الضوء .
  • فقدان الرؤية الطرفي .
يمكن أن يكون سبب هذه الأعراض حدوث تمزق الشبكية أو إنفصال في الشبكية وتهدد الرؤية  يجب علي الفور في هذه الحالات الإتصال بطبيب العيون وفحص عينيك بشكل منتظم للحصول علي الإهتمام الفوري .

 أسباب ظهور بقع أمام العين :

تحدث عوامات العين بسبب وجود هلام زجاجي يملئ العين . عدم إنتظام هذه المادة الهلامية يلقي بظلاله علي شبكية العين وتمنع مناطق صغيرة من الرؤية وبذلك تعتبر عوامات . تحدث العوامات بشكل طبيعي مثل الجل الزجاجي يثخن أو ينكمش مع التقدم في السن، مما يتسبب في ظهور كتل أو مسارات تشكيل . في معظم الحالات،  العوامات غير مؤذية تماماً إلا إذا تسبتت في حدوث تهيج . إليك مجموعة من الأسباب وراء ظهور بقع تتحرك أمام عينيك

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

فيديو

المشاركات الشائعة